المصرية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المصرية

المصرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحميل اغانى تحميل افلام تحميل برامج

حسام مدير الموقع يمتنى للاعضاء والزوار بقضاء اسعد اللحظات على المنتدى والاستفادة واضافة المواضيع فيه من اجلى رقى المنتدى والارتقاء بيه للمتابعة والاتصال بصاحب الموقع الرجاء الاتصال على 0124509283

    آيتين من آيات القرآن الكريم ذکر الله سبحانه وتعالى أن اليوم عند الله کألف سنه مما تعد

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1422
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010

     آيتين من آيات القرآن الكريم ذکر الله سبحانه وتعالى أن اليوم عند الله کألف سنه مما تعد  Empty آيتين من آيات القرآن الكريم ذکر الله سبحانه وتعالى أن اليوم عند الله کألف سنه مما تعد

    مُساهمة  Admin الإثنين أغسطس 02, 2010 2:27 am

    آيتين من آيات القرآن الكريم ذکر الله سبحانه وتعالى أن اليوم عند الله کألف سنه مما تعدون . رجاء أريد تفسير هذه الآيات .

    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

    السؤال :
    في آيتين من آيات القرآن الكريم ذکر الله سبحانه وتعالى أن اليوم عند الله کألف سنه مما تعدون .
    رجاء أريد تفسير هذه الآيات .
    والسلام عليکم ورحمه الله وبركاته

    الجواب :
    جاء تحديد قدر اليوم من أيام الله بألف سنة في حساب الناس ، كما في قوله تعالى : ( وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) .

    وجاء في آية ثانية : ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) .

    وفي آية أخرى : ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) .

    قال الإمام القرطبي في التفسير في قوله تعالى : ( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) :

    قال ابن عباس ومجاهد : يعني من الأيام التي خلق الله فيها السماوات والأرض . وقال عكرمة : يعني من أيام الآخرة ، أعلمهم الله إذ استعجلوه بالعذاب في أيام قصيرة أنه يأتيهم به في أيام طويلة . قال الفرّاء : هذا وعيد لهم بامتداد عذابهم في الآخرة ، أي يوم من أيام عذابهم في الآخرة ألف سنة .

    وقيل : المعنى : وإن يوماً في الخوف والشدة في الآخرة كألف سنة من سِنِيّ الدنيا فيها خوف وشدة ، وكذلك يوم النعيم قياسا .

    وقال ابن جُزي في قوله تعالى : ( وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) :

    المعنى أن يوما من أيام الآخرة مقداره ألف سنة من أعوام الدنيا ولذلك قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : " يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم ، وذلك خمسمائة سنة " .

    وقيل : المعنى : إن يوما واحدا من أيام العذاب كألف سنة لطول العذاب ، فإن أيام البؤس طويلة وإن كانت في الحقيقة قصيرة . وفي كل واحد من الوجهين تهديد للذين استعجلوا العذاب ، إلا أن الأول أرجح ، لأن الألف سنة فيه حقيقة .

    وقيل : إن اليوم المذكور في الآية هو يوم من الأيام الستة التي خلق الله فيها السماوات والأرض . اهـ .

    وقال الشيخ الشنقيطي رحمه الله في دفع إيهام الاضطراب :

    قوله تعالى : ( وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) .

    هذه الآية الكريمة تدل على أن مقدار اليوم عند الله ألف سنة ، وكذلك قوله تعالى : ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) .

    وقد جاءت آية أخرى تدل على خلاف ذلك ، وهي قوله تعالى في سورة سأل سائل : ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَة ) الآية .

    اعلم أولاً أن أبا عبيدة روى عن إسماعيل ابن إبراهيم عن أيوب عن ابن أبي مليكة أنه حضر كلاً من ابن عباس وسعيد ابن المسيب سُئل عن هذه الآيات فلم يَدْرِ ما يقول فيها ويقول : لا أدري .

    وللجمع بينهما وجهان :

    الوجه الأول : هو ما أخرجه ابن أبي حاتم من طريق سماك عن عكرمة عن ابن عباس من أن يوم الألف في سورة الحج هو أحد الأيام الستة التي خلق الله فيها السماوات والأرض ، ويوم الألف في سورة السجدة هو مقدار سير الأمر وعُرُوجه إليه تعالى . ويوم الخمسين ألفاً هو يوم القيامة .

    الوجه الثاني : أن المراد بجميعها يوم القيامة وأن الاختلاف باعتبار حال المؤمن والكافر ؛ ويدل لهذا قوله تعالى : ( فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ) ذكر هذين الوجهين صاحب الإتقان . والعلم عند الله . اهـ .

    والله تعالى أعلم .



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 02, 2024 1:18 am